• تعاليم ووثائق ومواضيع
  • العائلة والتقنيات الجديدة

الوصايا العشر في التعليم المسيحي للكنيسة الكاثوليكية

يا معلم، ماذا عليّ أن أفعلَ من الصلاح لأحرزَ الحياة الأبديّة؟” أجاب يسوعُ الشابَّ الذي طرح عليه السؤال، أوّلاً بالتّذكير بضرورة الاعتراف بالله أنّه “الصالح وحده”، أنّه الخير الأسمى، وينبوعُ كل خير. ثم قال له يسوع: “إنْ شئتَ أن تدخل الحياة فاحفظ الوصايا

الإنسان والجنس 1995 المجلس الحبري للعائلة

بين المشاكل التي تشغل اليوم بال الأهل ،على اختلاف الثقافات القائمة ، تأتي بلا ريب مشكلة تهيئة أولادهم تهيئة ملائمة ما أمكن لحياة النضج وبخاصة ما يتعلّق بالتنشئة على المعنى الحقيقي للجنس في حياة الإنسان. وأسباب صعوبة هذه التنشئة ، غير المستجدة ، هي متنوِّعة

في القيم الأخلاقية 2009 البطرك صفير

يسرّنا أن نتوجّه إليكم، في مناسبة الصوم المبارك، لنحدّثكم عن أمر يفرضه علينا ما يمرّ بنا من أحداث وما نشهده من شؤون في وطننا العزيز لبنان. وهو القيم الأخلاقيّة التي يحزّ في نفسنا أن نراها تتدنّى، يومًا بعد يوم. ويظهر هذا التدنّي خاصة في لغة التخاطب، والمواقف المتّخذة، وطريقة التعامل، التي لم تكن سابقًا مألوفة بين اللبنانيين

رسالة سنة يوبيل الرحمة 2015 البابا فرنسيس

يسوع المسيح هو وجه رحمة الآب. يبدو أن سرّ الإيمان المسيحي قد وجد ملخّصه في هذه الكلمة

كرامة الإنسان 2008 مجمع العقيدة والإيمان

كرامة الإنسان يجب أن يُعترف بها لكلّ كائن بشريّ منذ الحبَل به حتى موته الطبيعيّ. هذا المبدأ الأساسيّ الذي يعبّر عن «نَعَمٍ» عظيم للحياة البشريّة، يجب أن يكون محور التفكير الخلقيّ حول البحث الطبيّ الأحيائيّ الذي أخذ يحظى بأهميّة عظمى متزايدة في عالم اليوم. لقد تدخّلت السلطة التعليميّة الكنسيّة مراراً كي توضح وتحلّ المعضلات الأدبيّة التي تلازمه. بهذه الصفة، يكتسب التوجيه «الحياة هبة الله» أهمية خاصة. إلاّ أنه تبيّن، عشرين سنة بعد إصداره، أنه من المناسب العمل على تحديثه

في مواجهة الإباحيّة 2012 المطران العنداري

َفتِكُ الإباحِيَّةُ في مجتمعنا وعائلاتنا فَتكاً ذَريعاً، وَتحمل أشكالاً عَديدة ومتنوّعة عَبْرَ الكلام والقراءات والكتابات الفاسدة، وعبرَ الأفلامِ المعروضة في دور السينما، والبرامجِ التلفزيونيّة، وأقراص الفيديو المُدمَّجة، وتِقْنِيات الإنترنت، والإعلاناتِ وسواها

لا تقتل لا تزن لا تسرق 2010 مجلس البطاركة

أيّها البنات والأبناء المحبوبون في الربّ

تتعرّض القيم الدينيّة والأخلاقيّة عندنا لانتهاكاتٍ كثيرةٍ تعرّض حياة الإنسان للخطر، وتتعدّى على حقوقه المادّيّة والمعنويّة، وتتركه فريسةً للتفلّت الأخلاقيّ والإباحيّة اللذينِ باتا يشكّلان خطرًا كبيرًا على الأفراد والعائلات والمجتمع. وفيما ينجح البعض منهم في التمسّك بهذه القيم والعيش بمقتضياتها. يبتعد البعض الآخر عنها، ويغرق في ممارساتٍ شنيعة، إرادة الله الّتي ظهرت في وصاياه العشر، واكتملت في كلمة المحبّة، ابنه الوحيد يسوع المسيح

الكنيسة والانترنت 2002 المجلس الحبري لوسائل الاعلام

ان اهتمام الكنيسة بالانترنت هو تعبير خاص عن اهتمامها الطويل الأمد بوسائل الإتصال الإجتماعي. والكنيسة، إذ تعتبر هذا الوسائل حصيلة مسار تاريخي «لا تنفك البشريّة تتقدّم فيه نحو اكتشاف الطاقات والقيم التي يختزنها العالم المخلوق»، غالباً ما تعبّر عن اقتناعها بأن وسائل الإعلام، على ما جاء في كلمات المجمع الفاتيكاني الثاني، «اكتشاف تقنية رائعة» قدّمت الكثير حتى الآن من الاستجابة للحاجات البشرية وبوسعها أن تقدّم المزيد

أخلاقيات في الإنترنت 2002 المجلس الحبري لوسائل الإعلام

إن البلبلة القائمة اليوم في عالم الاتصال تقتضي، لا ثورة تقنية فحسب، بل إعادة صياغة كاملة للوسائل التي بها تدرك البشريّة العالم المحيط بها وتتحقق من هذا الإدراك وتعبّر عنه. فلوضع الصور والآراء في متناول الجميع ونقلها السريع، وإن من قارة الى قارة، نتائج إيجابية وسلبية في آن على النمو السيكولوجي والأخلاقي والاجتماعي وعلى هيكليات المجتمع وعملها وعلى التبادل بين الثقافات وعلى إدراك القيم ونقلها وعلى الأفكار العالمية والفلسفات والقناعات الدينيّة

الاباحية والعنف 1989 المجلس الحبري لوسائل الإعلام

في الأعوام الماضية الأخيرة عمّت العالم ثورة طاولت القيم الأخلاقيّة وانعكست انعكاساً عميقاً على الأسلوب التقليدي والمسلكي عند الناس. وكان لوسائل الإعلام، ولا يزال، دور بارز في هذا التحول الذي شمل الأفراد والجماعات، نظراً لما تسوقه هذه الوسائل وتنطوي عليه من مواقف وأنماط حياتية جديدة

وسائل الإعلام أخلاقيات وآداب 2000 المجلس الحبري لوسائل الإعلام

بإمكان وسائل الإعلام أن ينجم عنها نتائج إيجابية أو سلبية. غالباً ما يقال – ونقوله هنا – إنّ وسائل الإعلام تصنع “شتاءً وصيفاً” ومع ذلك فهي ليست من القوى الطبيعية العمياء التي لا تخضع للإرادة البشريّة، لأنّه حتى ولو أنّ الأعمال الإعلامية تؤدّي غالباً إلى عواقب غير متوقّعة، فإنّ الأشخاص يختارون، مع ذلك، استعمال الوسائل الإعلامية لأهداف خيّرة أو سيّئة، وبطريقة خيّرة أو سيّئة